free web site hit counter الصنارة / | مليونان و300 الف قتيل وجريح و12مليون نازح حصيلة السنوات الخمس من النزاع بسوريا الصنارة /

مليونان و300 الف قتيل وجريح و12مليون نازح حصيلة السنوات الخمس من النزاع بسوريا

img

من فارس الجميل –

تقجيرات تركيا

تقجيرات تركيا

اعلنت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لعرب اسيا (الاسكوا) في بيان اصدرته اليوم “ان السنوات الخمس للنزاع في سورية قد أدّت إلى سقوط نحو مليونين وثلاثمئة الف ضحية بين قتيل وجريح، وإلى نزوح أكثر من اثني عشر مليون شخص”.

وفي تقرير بعنوان “سورية: خمس سنوات في خضم الحرب” اعد بالتعاون بين برنامج “الأجندة الوطنية لمستقبل سورية” في الإسكوا ومركز الدراسات السورية في جامعة سانت آندروز البريطانية “أنّ الناتج المحلي الإجمالي في البلد قد تراجع بنسبة خمسة وخمسين في المئة فيما قُدّرت مجمل الخسائر التي تكبدتها سورية في السنوات الخمس للنزاع بـحوالي (259.6 ) مليار دولار .

من جهة أخرى، بات أكثر من ثمانين في المئة من السكان يعيش تحت خط الفقر ويُحرم الملايين من الضروريات الأساسية للحياة. كما أنّ توقُّف الكثير من المدارس والمستشفيات عن العمل أدى إلى تدهور مستوى مخرجات قطاعي التعليم والصحة.

ودعا التقرير” الاتحاد الأوروبي الى تعزيز التعاون مع سورية والدول المجاورة من خلال زيادة الدعم لمجتمعات اللاجئين لديها. كما أن تفعيل التنسيق بين الدول الأعضاء يمكن أن يكون له أثراً ايجابياً على أوضاع اللاجئين والمهاجرين. ويشكل كل من إدماج اللاجئين في سوق العمل في مرحلة مبكرة والاندماج الاجتماعي الركيزة لمستقبل اقتصادي واجتماعي جيد لهم. كما يجب تسهيل وصول الدعم الإنساني في ظل الإجراءات الاقتصادية الأميركية والأوروبية الأحادية الجانب وإنشاء آلية قابلة للتطبيق لتحويل الأموال إلى سورية”.

واشار التقرير الى ” أن سورية يجب أن تبقى دولة واحدة لا تتجزأ حيث يتساوى فيها جميع المواطنين بالحقوق والواجبات وبتكافؤ الفرص من حيث التمكين السياسي والاقتصادي. ويجب أن تستهدف الجهود الأولى في مرحلة ما بعد النزاع الفئات الأكثر تضرراً من السكان، بمن فيهم اللاجئين”.

الكاتب فريق موقع صنارة

فريق موقع صنارة

مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة