free web site hit counter صحيفة الصنارة الاردنية | اكبر بلد اسلامي يحتفل بعيد الفصح اليهودي صحيفة الصنارة الاردنية

اكبر بلد اسلامي يحتفل بعيد الفصح اليهودي

img

اندونيسيا - جاكارتاأقيمت الاسبوع الماضي في العاصمة الاندونيسية جكارتا مائدة الفصح الاحتفالية، احياء لذكرى خروج بني إسرائيل من مصر قبل آلاف السنوات.

تتكون الجالية اليهودية الصغيرة في اندونيسيا برئاسة الحاخام توفيا زينغر من ما لا يزيد عن 200 يهودي، معظمهم يمارسون تقاليدهم بشكل غير علني، خائفين من اكتشاف هويتهم في هذا البلاد ذو معدلات اللاسامية المرتفعة، والذي لا يعترف رسميا بالديانة اليهودية.

وتقول إليشيفا وريات ماديا، التي أسست مركزا من شأنه تشجيع الحوار والتفاهم مع الديانة اليهودية، “إن أصل المشكلة بالتفاعل المحدود ما ما بين اليهود والمسلمين. لما يقولون إنهم يكرهون اليهود أو يكرهون إسرائيل لا يمكنني أن أحاكمهم لأن معظم الاندونيسيين لم يلتقوا بيهودي مسبقا.”

واستضافت الاحتفالات رجال دين مسلمين ونائب وزير الخارجية الأمريكي، آنثوني بلينكن، الذي قال: “إن رجال ونساء من ديانات مختلفة يجلسون معا ويحتفلون بتقليد يهودي قديم، هنا في بلاد مع أغلبية مسلمة، وهذا أمر مثير للإعجاب”.

وعلى الرغم من حجم مجتمعهم الصغير، فعلى كل حال يأمل يهود اندونيسيا أن مثل هذه الأحداث تمنح ديانتهم صوتا أعلى في أكبر بلاد إسلامي عالميا.

الكاتب فريق موقع صنارة

فريق موقع صنارة

مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.

مواضيع متعلقة

اترك رداً