عينك على غذائك
الاخبار الاردن اليوم الارشيف

اطلاق حملة ” عينك على غذائك ” في الزرقاء

#الصنارة #عمر_ضمرة / أطلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اليوم الاثنين في غرفة تجارة الزرقاء الحملة الوطنية ” عينك على غذائك” الهادفة لزيادة مستوى وعي المواطن والمنشآت الغذائية حول سلامة المواد الغذائية وتكثيف الجانب الرقابي .

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات ، بحضور مساعد المحافظ غازي شبيلات والنائبين محمد الظهراوي وقصي الدميسي وممثلي القطاع التجاري ” ان الحملة تأتي ضمن رسالة المؤسسة الهادفة لرفع الوعي لدى أصحاب المنشآت الغذائية ومتداوليها ورفع مستوى الرقابة الذاتية على منشآتهم في جميع مراحل تداول الغذاء ، لا سيما ان عدد المنشآت الغذائية في المحافظة يبلغ (8000) منشأة ” .

وبين ان المؤسسة ، ومنذ نشأتها عام 2003 ، أخذت على عاتقها مسؤولية ضمان سلامة الغذاء والدواء وجودتهما وصلاحيتهما ، اذ عملت على تطوير القوانين والتشريعات الناظمة لعملها والتي توجت بصدور قانون عصري يواكب المستجدات العلمية والعالمية وتطوير أدوات الرقابة باستخدام برامج عالمية ، لافتا الى ان هذه الحملة تجسد رؤى وتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لتعزيز معاني الشراكة بين القطاعين العام والخاص .

ونوه الى ان كوادر فرع المؤسسة بدأت ببرامجها التوعوية لأصحاب مطاعم الشاورما ، فيما ستعمم تجربتها التدريبية لتشمل كافة القطاعات من أصحاب المولات والمخابز ومحال الحلويات وبيع العصائر لتشمل أيضا طرق تخزين الأغذية في المستودعات حسب طبيعة المادة الغذائية كما ستستهدف البرامج التوعوية المواطنين لاحقا .

من جانبه قال رئيس الغرفة حسين شريم، ان الحملة تهدف الى رفع مستوى وعي المواطن في مجال الرقابة على الغذاء من خلال توعية الأطراف كافة المتعاملة ببيع وشراء وتحضير واستهلاك المواد الغذائية بالطرق الصحية الأمثل للتعامل مع الغذاء .

بدوره قال مدير فرع المؤسسة في الزرقاء الدكتور هادي الخيطان ، ان الحملة تستمر حتى شهر أيلول المقبل ، اذ تشتمل على محاضرات توعوية، عقد دورات تدريبية ، اجتماعات توعوية ، أيام علمية ، ورشات عمل ، اضافة الى توزيع بوسترات وملصقات و مجلات ارشادية.

وأضاف ، انه تم اعداد 31 رسالة توعية سيتم بثها يوميا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي و الاذاعات المحلية خلال شهر رمضان المبارك تعنى بالتوعية والتثقيف للحفاظ على صحة وسلامة غذاء المستهلكين.

وبخصوص الجانب الرقابي، لفت الى ان فرق المؤسسة الرقابية تتوزع في عملها على ثلاث مراحل (صباحية ، فترة الظهيرة ، مسائية)،حيث سيتم سحب عينات لغايات المسح أو الرصد ، كما سيتم تعزيز لجان السلامة العامة وتعزيز التشاركية مع كافة الجهات الرسمية ذات العلاقة ومتابعة الشكاوي و ابلاغ غرفة العمليات الرئيسية بها.

وأوضح انه سيتم تقييم نتائج الحملة و مستوى الانجاز المحقق واتخاذ الاجراءات التصحيحية الكفيلة بتعزيز ثقة متلقي الخدمة و تطوير مستوى الأداء وتعزيز نقاط القوة و البناء عليها لرسم الخطة المستقبلية للفرع اضافة الى تكريم بعض المنشآت الغذائية الأكثر التزاما و تطويرا لأعمالها (برنامج الرقابة الذاتي المبني على نظام الهسب).

وتحدث عن تطلعات المؤسسة المستقبلية الهادفة لتأهيل المنشآت الغذائية من خلال لجان مشتركة بين فرع الزرقاء و المنشآت الغذائية للحصول على شهادة “الهسب ” الدولية في الرقابة الصحية على الأغذية .

فريق موقع صنارة
مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.