free web site hit counter الصنارة / | حل المجالس البلدية قبل تحديد موعد الانتخابات النيابية الصنارة /

حل المجالس البلدية قبل تحديد موعد الانتخابات النيابية

img
رئيس وزراء الاردن هاني الملقي

رئيس وزراء الاردن هاني الملقي

الصنارة – رجحت مصادر مقربة من صناع القرار داخل الصالونات السياسية بأن هناك دراسة جادة ومشاورات لحل المجالس البلدية قبل تحديد موعد الانتخابات النيابية مبينة المصادر لامكانية تحديد موعد الانتخابات البلدية واللامركزية شهرين من  موعد الانتخابات النيابية بعد تنسيبات متطابقة من عدة جهات وضعت امام صناع القرار لدراستها.
المضادر أضافت بان هذا الطرح يهدف لتوجيه نواب الخدمات الى البلديات والمجالس المحلية وترك المقاعد النيابية للسياسيين والعلماء والمفكرين بما يتناسب مع التوجهات .

المصادر بينت بان هذا الطرح سيكون من اوائل الملفات التي ستتعامل معها حكومة الملقي في اول اجتماعاتها .

وبعد حل مجلس النواب واستقالة الدكتور عبدالله النسور استحقاقا للنص الدستوري في المادة 74 من الدستور تعتبر استقالة الحكومة امرا حتميا استناداً للمادة 74 من الدستور وهي من المواد التي عدلت في عهد مجلس النواب السادس عشر.

وتنص المادة 74 ‘:

1.اذا حل مجلس النواب لسبب ما، فلا يجوز حل المجلس الجديد للسبب نفسه. 2.الحكومة التي يحل مجلس النواب في عهدها تستقيل خلال أسبوع من تاريخ الحل ، ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها.

3.على الوزير الذي ينوي ترشيح نفسه للانتخابات أن يستقيل قبل ستين يوماً على الأقل من تاريخ الانتخاب’.

واستنادا للفقرة 1 من المادة 34 من الدستور الملك هو من يأمر بإجراء الانتخابات النيابية ونصها :’

1.الملك هو الذي يصدر الأوامر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون ‘.

وبحسب المادة 73 من الدستور فإنه يجب اجراء الانتخابات النيابية بحيث يجتمع المجلس الجديد في دورته الأولى بعد تاريخ الحل بأربعة اشهر، وفي حال انقضت الاربعة اشهر ولم تجر الانتخابات يستعيد المجلس المنحل كامل صلاحياته الدستورية.

ونصت المادة 73 من الدستور :’إذا حل مجلس النواب فيجب إجراء انتخاب عام بحيث يجتمع المجلس الجديد في دورة غير عادية بعد تاريخ الحل بأربعة أشهر على الأكثر، وتعتبر هذه الدورة كالدورة العادية وفق أحكام المادة (78) من هذا الدستور وتشملها شروط التمديد والتأجيل .

2.إذا لم يتم الإنتخاب عند إنتهاء الشهور الأربعة يستعيد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية ويجتمع فوراً كأن الحل لم يكن ويستمر في أعماله إلى أن ينتخب المجلس الجديد’. ومن المتوقع أن يلتئم المجلس المقبل الثامن عشر في الأول من شهر تشرين أول المقبل من العام الجاري في دورة عادية.

وعلى ما تقدن يكون اقصى موعد لاجراء الانتخابات النيابية خلال شهر 9 أيلول المقبل

 

الكاتب فريق موقع صنارة

فريق موقع صنارة

مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة