free web site hit counter | 143 قضية محولة لمدعي عام «مكافحة الفساد» العام 2016

143 قضية محولة لمدعي عام «مكافحة الفساد» العام 2016

img

#الصنارة / بلغ عدد ملفات التحقيق المحالة إلى مديرية التحقيق لدى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد خلال العام الماضي 228 ملفا، بحسب ما يظهر التقرير السنوي للهيئة.
ويكشف التقرير عن أن القضايا المحولة إلى مدعي عام الهيئة بلغ 143 قضية، منها 70 ملفا تحقيقيا من وارد العام 2016، و73 ملفا تحقيقيا من أعوام سابقة تم الفصل فيها خلال العام 2016.
وبحسب التقرير، بلغ عدد الحالات المحفوظة 251 ملفا تحقيقيا من بينها 67 ملفا تحقيقيا من وارد عام 2016، و184 ملفا تحقيقيا من أعوام سابقة.
ومن ضمن القضايا التي حققت فيها دائرة التحقيق خلال العام 2016 وأحيلت إلى المدعي العام، وجود تجاوزات مالية تتعلق بعطاءات مستهلكات غسل الكلى “الفلاتر”؛ إذ تبين أن اللجنة الفنية الدارسة للعطاء لم تكن حيادية، وأحالت العطاء على شركة خاصة بالمستلزمات الطبية بصور مخالفة للأنظمة والتعليمات.
وبحسب التفاصيل، ثبت بالتقارير الطبية عدم صلاحية منتجات تلك الشركة التي تؤدي إلى أضرار جسيمة على صحة المريض عند استخدام تلك الفلاتر.
ومن ضمن القضايا أيضا، التحقيق بوجود تجاوزات لدى وزارة الأوقاف والشؤون المقدسات الإسلامية من خلال التلاعب بتأشيرات الحج الممنوحة لمرافقي بعثات الحج من فنيين وسائقين، من خلال وضع اسماء مواطنين لا تنطبق عليهم صفة فني أو سائق وبيعها لمكاتب الحج من قبل بعض موظفي الوزارة مقابل مبالغ مالية تصل إلى 3000 دينار لكل تأشيرة.
ويذكر التقرير أيضا وقائع قضية تتعلق بقيام مجموعة من المعلمين بالتغيب عن العمل بموجب إجازات مرضية غير صحيحة، لا اصل لها في قيود وسجلات المستشفيات الصادرة منها، وتواجدهم خلال تلك الفترات خارج المملكة بالإضافة إلى قيام أحد هؤلاء المعلمين بإعطاء موظفة في المستشفى مبلغا ماليا ولأكثر من مرة مقابل إشعارات لمراجعة اللجان الطبية في أحد المستشفيات الحكومية.
ويورد التقرير وقائع قضية تتلخص بوجود تجاوزات مالية مرتكبة من قبل إحدى الشركات المساهمة العامة متثملة بوجود بضاعة بقيمة مليونين واربعة وخمسين الف دينار، وردت ضمن البيانات المالية للشركة إلا أنها غير موجودة فعليا، إضافة إلى وجود التزامات على الشركة لصالح ضريبة الدخل والمبيعات، فضلا عن وجود العديد من التجاوزات المتمثلة بخلو القيود من المعززات والمستندات.

الكاتب فريق موقع صنارة

فريق موقع صنارة

مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة