free web site hit counter الصنارة / | خبراء: مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية واللامركزية تعزز صناعة القرار الصنارة /

خبراء: مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية واللامركزية تعزز صناعة القرار

img

#الصنارة / اعتبرت قيادات نسائية وخبراء أن مشاركة المرأة في الترشح للانتخابات البلدية ستزيد من تجربتها خاصة في مجال اللامركزية، باعتبارها تجربة متقدمة في الادارة تعزز صناعة القرار بمشاركة المواطنين.

وتؤكد رئيسة جمعية معهد تضامن النساء الاردني “تضامن” اسمى خضر ان مشاركة المرأة بالانتخابات ضرورية كي تكون الانتخابات تمثيلية، مبينة أن غياب المرأة عن الساحة والحياة العامة سابقا يعود لجملة من العوامل الاجتماعية والثقافية والمعرفية التي حالت دون ذلك لعقود.

وبينت خضر أن نظام تخصيص المقاعد (الكوتا) اجراء مؤقت واستثنائي ويجب ان يطبق على عدد من الدورات لكسر الحواجز النفسية والثقافية التي كانت تمنع المرأة من دخول الحياة العامة، ليبدأ المجتمع في منحها الثقة مع مراعاة الكفاءة والمقدرة على الانجاز والعمل.

وقالت ان التشريع الاردني انتهج مبدأ التدرج رغم التوصية العالمية بوجوب ان تصل النسبة الى 30 بالمئة على الاقل في كل مجلس، وكان يجب ان تتحقق هذه النسبة عام 2000 ، وكانت هناك توصية عالمية بضرورة ان تعمل الدول على زيادة مشاركة النساء في كل مواقع صنع القرار وصولا الى هذه النسبة، موضحة أن فوز نساء بالتنافس خارج الكوتا يعني ان المجتمع الاردني بدأ يثق بالمرأة ويعطيها صوته.

الكاتب فريق موقع صنارة

فريق موقع صنارة

مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.

مواضيع متعلقة

اترك رداً