free web site hit counter الصنارة | ما هو سر “العرض المغري” الذي قدمه روحاني في إسطنبول للملك وعباس ؟ الصنارة

ما هو سر “العرض المغري” الذي قدمه روحاني في إسطنبول للملك وعباس ؟

img

ما هو سر “العرض المغري” الذي قدمه روحاني في إسطنبول للملك وعباس ؟

#الصنارة #اسطنبول #الملك #عباس #عرض_مغري #تركيا

قالت صحيفة راي اليوم اللندنيه ان مصادر تركية سياسية كشفت النقاب عن “عرض مغري” بالتعاون في الاقليم والمنطقة قدمه الرئيس الايراني حسن روحاني للعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس مقابل ضمانات بالتعاون الامني والسياسي والاقتصادي .

ويبدو ان هذا العرض قدم على هامش لقاءات خاطفة وسريعة على هامش قمة إسطنبول الاسلامية بخصوص مدينة القدس.
وابلغ الرئيس الايراني الزعيمين الاردني والفلسطيني بان بلاده مستعدة لتقديم كل انواع الدعم لهما في حال بناء تعاون إستراتيجي.

ويبدو ان هذه اللقاءات لم يكشف عن مضمونها حسب المصدر التركي حيث ابلغ روحاني بان طهران جاهزة لإطلاق علاقات قوية جدا مع عباس وملك الاردن في أي وقت يقرران فيه بان مصالح بلديهما تتطلب الإنسحاب من المحور السعودي مقابل ما اسماه ب”دعم مفتوح وفي كل المجالات”.

والتقى ملك الاردن ورئيس السلطة الفلسطينية بروحاني كل على حده في اسطنبول وبعد زيارتيهما للرياض قبل انعقاد القمة التي طولبا بعدم حضورها.

وكشف المصدر بان العرض الايراني تضمن تعاون اقتصادي وتنسيق امني على مستوى المنطقة ومواجهة الضغط الاسرائيلي اضافة لتعاون في المجال الاستثماري.

المعلومات الاوليه التي استقتها سرايا من مصادر مطلعه تشير الى ان الاردن ما زال في خط الاعتدال وانه لا يفكر جديا بالانتقال الى المحور الايراني رغم الخلاف الاردني الفلسطيني فيما يتعلق بقضية القدس التي اعتبرها الرئيس الامريكي بانها عاصمة لاسرائيل.

واكدت المصادر ان جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ما زال لاعبا اساسيا في الشرق الاوسط وان الاردن هي محور الحل للقضيه الفلسطينيه وان جلالة الملك والهاشميين هم اوصياء على المقدسات الاسلاميه انطلاقا من خلفيتهم النبويه التي تحتم عليهم الوصايه على المقدسات الاسلاميه.

واشار المصدر ان علاقة الاردن مع السعوديه لن يشوبها اي شائب وانها في احسن احوالها مشيرا – اي المصدر- الى ان الاردن لن ينسى وقفات الاشقاء السعوديين مع الاردن على مدى الاعوام الماضيه وانه يسعى الى تطوير تلك العلاقات في شتى المجالات

الكاتب فريق موقع صنارة

فريق موقع صنارة

مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة