free web site hit counter صحيفة الصنارة الاردنية | بسبب المال السياسي .. عشائر اردنية تهدد بمقاطعة الانتخابات صحيفة الصنارة الاردنية

بسبب المال السياسي .. عشائر اردنية تهدد بمقاطعة الانتخابات

img

المال السياسي في الانتخابات الاردنيةالصنارة – أقرّ مراقبون للشأن الانتخابي بانتشار المال السياسي مع انطلاق الدعاية الانتخابية معربين عن تخوفاتهم من تصاعد هذه الظاهرة بعد الانتهاء من تشكيل القوائم الانتخابية وتزايده وبداية الحملات الانتخابية بحال تم السكوت عليه .

وتنشط عمليات بيع وشراء الاصوات في المناطق الفقيرة والمهمشة بصورة أوضح، وذلك عبر قيام مرشحين وأعوانهم بتنظيم لقاءات من مواطنين والزامهم بالقسم على كتاب الله بالتصويت لهم او لمرشحهم مقابل مبالغ مالية محددة لكل صوت او بشكل غير مباشر من خلال ابرام اتفاق باستئجار سيارة احد الناخبين لايصال نفسه وافراد اسرته الى مكان الاقتراع والتصويت لصالح المرشح الذي اقسم على التصويت له مقابل مبلغ مالي بتم يحديده بحسب عدد افراد اسرته.

اساليب متعددة يبتكرها الممارسون لهذه الظاهرة معظمها تحت مسوغات قانونية، وباطنها انتخابي، وكلها تؤثر سلبا على الإرادة السياسية للناخبين في حرية اختيارهم لمرشحهم وتبدد فرص من لا يملكون المال اللازم  ومن يحملون افكارا مناهضة لهذه الاساليب للوصول للمجلس.

يخشى عدد من شيوخ ووجهاء العشائر الاردنية من تفاقم ظاهرة المال السياسي أو ما يطلق عليه البعض تجارة “المال الأسود” في الأردن، مع بداية الحملات الانتخابية وخاصة مع إلزام القانون الجديد للناخبين بالترشح ضمن قوائم انتخابية في كل دائرة الامر الذي بات يهدد بوصول عدد كبير من تجار المال الاسود الى المجلس النيابي الثامن عشر وسيطرتهم عليه .

وجهاء عشائر هددوا بمقاطعة الانتخابات بحال لم تقم الهيئة المستقلة للانتخابات بمعالجة هذه الظاهرة المتكررة فيما تشير التقارير الدولية لعدم امكانية محاربة هذه الظاهرة اكثر من 30% ما يشير لعجز السلطات الرسمية من القضاء على عمليات بيع وشراء اصوات الناخبين بشكل نهائي .

الجهات الرسمية والامنية اتسمت بالحيادية التامة منذ تحديد موعد الانتخابات وحرصت على ان تكون كافة مراحل العملية الانتخابية سهلة وميسرة دون اي تدخل منها  وأعطت تأكيداً بعدم وجود أى شبهات للتزوير وهو ما يفرض تدخل الهيئة المستقلة للانتخابات صاحبة الاختصاص بشكل استخباراتي للتأكد من هذه الادعاءات  ومعالجتها.

الكاتب فريق موقع صنارة

فريق موقع صنارة

مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.

مواضيع متعلقة

اترك رداً