اقتصاد الاخبار الارشيف

الحكومة اقترضت 137 مليونا من الضمان لاستكمال مشروع الباص السريع بين عمان والزرقاء

قال وزير الاشغال العامة والاسكان فلاح العموش، ان الحكومة اقترضت مبلغ 137 مليون دينار من صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي، ليتم العمل بمشروع الباص السريع الذي يربط عمان بالزرقاء، على 4 مراحل.

وأضاف العموش، أن المشروع سيكون جاهزا للخدمة العام المقبل وبالتزامن مع الباص السريع في عمّان.

جاء ذلك، خلال اجتماع مع لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية اجتماعها اليوم الاحد، لمناقشة ابرز التطورات على ملف مشروع الطريق الصحراوي وطريق بغداد الدولي ومشروع الباص السريع الذي يربط عمان بالزرقاء.

أما بشأن الصحراوي، قال وزير الأشغال، ان عطاء مشروع “الصحراوي” خصص له مبلغ 225 مليون دولار لمسربين لكل اتجاه، 65 مليون دولار من قيمة العطاء هي منحة من المملكة العربية السعودية، و105 ملايين دولار جاءت كقرض ميسر من الجهة المانحة، و50 مليون دولار تتحمله خزينة الدولة.

وتابع انه بعد ذلك بشهرين تم اضافة امر تغييري على المشروع بقيمة 150 مليون دولار لإضافة مسربين آخرين لكل اتجاه، ولكن بسبب نقص التمويل تقرر تنفيذ المشروع “بمسربين للعقبة وثلاثة لعمان” بزيادة 100 مليون دولار إضافية، ليصبح اجمالي المبلغ المخصص 325 مليون دولار، بأمر تغييري لأجل إضافة مسرب ثالث من العقبة باتجاه عمان، وبفجوة تمويلية بمبلغ 86 مليون دولار.

وحول تساؤلات النواب عن مشروعي “طريق بغداد الدولي”، قال العموش: انه تم ايقاف عطاء صيانة طريق بغداد عمان لعدم وجود مخصصات مدرجة على موازنة الدولة لهذه الغاية.

فريق موقع صنارة
مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.