اموال نقد اردنية مال
اقتصاد الاخبار الارشيف

الحكومة توضح للأردنيين: الدين القومي 89.8 مليار دولار وليس 87.7

قالت وزارة المالية إن إجمالي الدين العام بلغ حوالي 3ر28 مليار دينار منه حوالي 25 مليار دينار دين الحكومة المركزية (موازنة) ومبلغ 3ر3 مليار دينار دين مكفول من قبل الحكومة، منوهة أن هذه البيانات يتم نشرها شهريا ضمن نشرة مالية الحكومة العامة الصادرة عن الوزارة، وبما يتوافق مع المنشور على موقع صندوق النقد والبنك الدوليين.

وفيما يتعلق بما يتم تداوله من خلال بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول ارتفاع الدين القومي في الأردن ليصل إلى حوالي 7ر87 مليار دولار، بينت وزارة المالية في بيان اصدرته اليوم الخميس أن تعريف الدين القومي يشمل الدين الداخلي والخارجي للحكومة وديون القطاع الخاص من البنوك المحلية.

وأكدت أنه ووفقا لهذه المنهجية وحسب البيانات المنشورة على موقع البنك المركزي ووزارة المالية، فإن إجمالي الدين القومي بلغ، حتى نهاية عام 2018، حولي 8ر89 مليار دولار.

ويشمل هذا الدين حسب وزارة المالية، الدين الخارجي الحكومي والقطاع الخاص بنهاية عام 2018 نحو 2ر22 مليار دينار، وصافي الائتمان المصرفي المحلي الممنوح للحكومة والقطاع الخاص 2ر35 مليار دينار، والدين الداخلي من مصادر غير مصرفي 4ر6 مليار دينار .

وعليه، وحسب البيان، فقد بلغ إجمالي الدين القومي 8ر63 مليار دينار تعادل نحو 8ر89 مليار دولار.

وقالت وزارة المالية إن هذا المعيار مختلف عن الدين العام المنشور في نشرة مالية الحكومة العامة الصادرة عن وزارة المالية، حيث أن مفهوم الدين العام المنشور في النشرة يتضمن دين الحكومة المركزية ضمن الموازنة العامة، ودين الوحدات الحكومية المكفولة من قبل الحكومة، ولا يشمل ديون القطاع الخاص، وبما يتماشى مع قانون الدين العام وادارته رقم 26 لسنة 2001 وتعديلاته، وحسب المعايير الدولية لنشر البيانات المالية الدولية.

فريق موقع صنارة
مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.