free web site hit counter صحيفة الصنارة الاردنية | محكمة المانية تسمح لمريض بزراعة القنب الهندي للعلاج صحيفة الصنارة الاردنية

محكمة المانية تسمح لمريض بزراعة القنب الهندي للعلاج

img

999961

الصنارة – برلين ـ قررت المحكمة الإدارية العليا في ألمانيا السماح لمريض يعاني من مرض “التصلب المتعدد” بزراعة القنب للإغراض الطبية واستخدامه للعلاج، بعدما كان يضطر لشرائه من الصيدليات بأسعار باهظة.

وافقت المحكمة الإدارية العليا الألمانية التي مقرها مدينة لايبزيغ على طلب لمريض يعاني من “التصلب المتعدد” بالسماح له بزراعة القنب الهندي وتناوله لأغراض العلاج. يعاني المريض (52 عاما) من المرض منذ سنة 1985 من التصلب المتعدد” ويستخدم القنب الهندي من أجل تقليل آثار المرض الذي يصيب أجزاء من الجهاز العصبي ويسبب ظهور عدد من الأعراض على الجسم وبعض المشاكل العصبية.

ويسمح للمرضى في ألمانيا الذين يعانون من بعض الأمراض مثل “التصلب المتعدد” بتناول القنب الهندي، لكن زراعة القنب الهندي غير مسموح بها للمرضى وكان عليهم الحصول على ترخيص خاص من قبل الدائرة الاتحادية للمواد والمنتجات الطبية لشراء القنب، وذلك نقلا عن الموقع الالكتروني لشبكة “راينفالتس″ الإعلامية.

ويبلغ عدد الأشخاص الذين يحملون ترخيص شراء القنب من الصيدليات في ألمانيا أكثر من 600 شخص وعليهم تحمّل أجور العلاج شخصيا، لأن شركات التأمين الصحي لا تغطي مصاريف هذه “الأدوية”.

فيما يعاني المريض الذي قدم الدعوى أمام المحكمة من عدة أمراض مثل الشلل المتأخر وعجز في الكلام وأمراض الكآبة. المحكمة ذكرت من جانبها تعليقا على قرارها أن المريض يحتاج القنب الهندي للعلاج ولا يمكنه استخدام دواء ثان من الصيدليات لمرضه ولا يمكنه تحمل تكاليف شراء القنب الهندي الباهظة من الصيدليات.

أوليفر تولمين محامي المريض ذكر من جانبه أن قرار المحكمة يشمل حالة فردية لكن يمكن تعميمها على عدة حالات مشابهة. الجمعية الألمانية لحماية حقوق المرضى رحبت بالقرار لكنها أضافت في بيان لها: “بصورة أساسية لا تعد زراعة القنب الهندي حلا لتقليل الآلام. ويجب وضع قانون خاص لتنظيم العملية”.

الكاتب فريق موقع صنارة

فريق موقع صنارة

مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.

مواضيع متعلقة

اترك رداً