free web site hit counter صحيفة الصنارة الاردنية | “الصحة”: 70% من المواطنين يشملهم التأمين الصحي بأنواعه صحيفة الصنارة الاردنية

“الصحة”: 70% من المواطنين يشملهم التأمين الصحي بأنواعه

img
--09-905-907
الصنارة – تقدر نسبة المواطنين الذين يشملهم التأمين الصحي بمختلف أنواعه نحو 70 بالمئة، حسبما أكد وزير الصحة الدكتور علي حياصات.

وقال إن التأمين الصحي في الأردن قد يكون الأكثر كرماً في العالم، لا سيما وأن التأمين لدينا ليس له سقف، فمهما بلغت كلفة علاج المريض يتكلف التأمين الصحي بتغطيتها.

وأكد حياصات في تصريحات إعلامية أن الحكومة قامت بتأمين جزء كبير من الأمراض وليس المرضى، كـ”السرطان” والثلاسيميا والأمراض السارية والمعدية والوراثية، إضافة إلى الأطفال دون سن 6 أعوام، والحوامل وكبار السن (فوق 65 عاماً)، وطلبة المدارس والمناطق الأشد فقراً، مضيفاً:”كل هؤلاء تم تأمينهم صحياً”.

وأشار إلى قرار الحكومة بتوفير التأمين الصحي لمن يقل دخلهم عن 300 دينار شهرياً، بعد أن كان سابقاً يشمل من يقل دخلهم عن 180 دينار شهرياً، فيما تم رفعه إلى 200 دينار قبل القرار الأخير لمجلس الوزراء الذي يعتبر من أهم القرارات التي اتخذتها الحكومة؛ كونه يشمل شريحة هامة وضخمة من المواطنين تحت مظلة التأمين الصحي.

ولفت إلى تشكيل الحكومة لجنة فنية متخصصة؛ لدراسة شمول كافة المواطنين بالتأمين الصحي الشامل، موضحاً أنه ليس المقصود بالشامل صرف البطاقة التأمينية للجميع كيفما اتفق، بل المقصود بذلك تأمين كل مواطن كل في مكانه بالتأمين الصحي.

وتوقعت وزارة الصحة شمول 100 ألف مواطن في التأمين الصحي عقب صدور قرار مجلس الوزراء بتوسيع مظلة التأمين الصحي للأسر ذوات الدخل الذي يقل عن 300 دينار شهرياً بدلاً من 200 دينار شهرياً.

وتعليقاً على ذلك القرار، أشار حياصات في تصريحات صحافية سابقة إلى مباشرة وزارة الصحة العمل بقرار مجلس الوزراء، مبيناً أن القرار الأخير يضمن إدخال 100 ألف مواطن في التأمين الصحي بعد استكمال الإجراءات كافة مع الجهات المختصة، لا سيما وزارة التنمية الاجتماعية التي تقدم الدراسات عن دخل الأفراد طالبي التأمين.

نهاية الشهر الماضي، تدافع آلاف المواطنين إلى مديريات الصحة في محافظات المملكة؛ للتسجيل في التأمين الصحي ضمن شبكة الأمان الاجتماعي بعد سريان نبأ مفاده إعلان وزارة الصحة عن فتح التسجيل في التأمين المجاني؛ ما تسبب بحالة من الإرباك للمواطنين وتزايد ضغظ المراجعين على مديريات الصحة قبل تمديد وزارة الصحة استقبال طلبات المواطنين إلى منتصف الشهر الحالي.

وفيما يتعلق بالتأمين الصحي المجاني ضمن شبكة الأمان الاجتماعي، يقدر عدد المواطنين الذي ستقوم إدارة التأمين الصحي بصرف بطاقات تأمين لهم لنحو 16 ألف مواطن؛ جراء خروج نفس العدد من شبكة الأمان الاجتماعي؛ نظراً لعدم انطباق الشروط عليهم، وتحديداً ما يتعلق بدخل الأسرة.

الكاتب فريق موقع صنارة

فريق موقع صنارة

مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.

مواضيع متعلقة

اترك رداً