free web site hit counter صحيفة الصنارة الاردنية | حُسْنُ معاملة الأزواج صحيفة الصنارة الاردنية

حُسْنُ معاملة الأزواج

img

999926إنَّ العلاقة الزوجية في الشريعة الإسلامية جعلها الله عز وجل قائمة على المودة والعطف والسَّكِيْنة والرحمة بين كلا الزوجين ليسكن كل منهما للآخر ولتتوطد أواصر المحبة والرحمة والعطف بينهما، وليتعاون الزوجان في الحياة الزوجية فيما يُرضي الله تعالى ورسوله ، يقول الله سبحانه وتعالى: {ومن ءاياته أنْ خَلَق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودةً ورحمة إنَّ في ذلك لآياتٍ لقوم يتفكرون}.

وهناك ءاداب وأخلاق حضَّتْ عليها الشريعة الإسلامية في معاملة الأزواج حتى تدوم حسن المعاشرة بين الزوجين ، ويبقى بيت الزوجة سعيدًا ، ثابت الدعائم قوي البنيان ، غير مهدد بالسقوط والانهيار ، والفشل والضياع وما يترتب على ذلك من نتائج وخيمة على كل من الزوجين والأولاد.

وتستقر الحياة الزوجية ويسعد الزوجان عندما يعرف الزوجان ما لهما وما عليهما من حقوق ، ويؤدي كل طرف حقه تجاه الآخر ويحسن إليه المعاملة. وهناك حقوق وءاداب وأخلاق حضَّت الشريعة الإسلامية الزوجة أن تراعيها في جانب زوجها لتستقر الحياة الزوجية بينهما ، وترفرف عليها المودة والرحمة والسكينة ، ولا يعتريها أي تصدع أو اضطراب أو انهيار.

ومن هذه الآداب والأخلاق: حسن معاشرة الزوجة لزوجها وتأدية حقوقه ، وحسن معاملتها له ، وطاعته فيما يرضي الله تعالى ورسوله.

يقول النبي العظيم صلى الله عليه وسلم “أعظمُ الناس حقًّا على المرأة زوجها” ويقول أيضًا عليه الصلاة والسلام “أيّما امرأة ماتت وزوجها عنها راضٍ دخلت الجنة”.

فالزوجة العاقلة الرصينة هي التي تلتزم بحق زوجها ، يقول الله تبارك وتعالى {الرجال قوامون على النساء بما فضّل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم}.

والمرأة الصالحة هي المرأة التقية التي تؤدي الواجبات وتجتنب المحرمات ، فتراعي حق الله تبارك وتعالى وتراعي حق زوجها فلا تُضَيّعُ حقوقه ، وهذا الصنف قليل بين النساء هذه الأيام ، يقول صلى الله عليه وسلم: “لا تؤدي المرأة حقَّ الله حتى تؤدي حقَّ الزوج”.

إنّ حق الزوج على زوجته عظيم عند الله تبارك وتعالى ، لذلك قال الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم “لو كنتُ ءامرًا أحدًا أن يسجد لأحد (أي سجود تحية واحترام) لأمرتُ المرأة أن تسجد لزوجها”.

الكاتب فريق موقع صنارة

فريق موقع صنارة

مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.

مواضيع متعلقة

اترك رداً