طارق خوري مجلس النواب
الاخبار الاردن اليوم الارشيف

كلمة طارق خوري وما تبعها من احداث ساخنة في مجلس النواب

بالفيديو #الاردن #جلسة_مناقشة_الثقة #اعتراص_كتلة_الاصلاح #مصر #سوريا #كلمة_طارق_خوري وما تبعها من احداث ساخنة في #مجلس-النواب

كلمة طارق خوري وما تبعها من احداث ساخنة في مجلس النواب

تحويل النائب تامر بينو إلى لجنة النظام والسلوك

صوت مجلس النواب في جلسته المسائية الثلاثاء على تحويل النائب تامر بينو إلى لجنة النظام والسلوك، بعد أن أنبرى للحديث من مقعد رئيس مجلس، محاولاً منع النائب طارق خوري من مواصلة كلمته في مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة للعام 2017 وموزانة الوحدات المستقلة.

وبينما حاول عدد من النواب منهم عبد الله العكايلة واحمد الرقب ‘كتلة الإصلاح’ منع خوري من مواصلة كلمته بعد أن تطرق في كلمته عن تلقي الرئيس المصري السابق (19) مليار من دول دون أن يسميها، انبرى عضو الكتلة الثالث تامر بينو لمحاولة منع خوري من مواصلة كلمته، محاولاً اعتلاء منبر الرئاسة، الأمر الذي تسبب في فوضى تحت القبة، ليطلب رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة من النواب التصويت على تحويله إلى لجنة النظام والسلوك، وهو ما تم فعلا، ليتم إخراج بينو من تحت القبة بالقوة

خوري يتهم مرسي بالخيانة والعمالة للغرب

ادت مداخلة خوري الى وقوع جلبة واسعة تحت القبة البرلمان بعد أن عرج في حديثه على الرئيس المصري السابق محمد مرسي واتهمه بانه موال للغرب وبانهم احضروه الى الرئاسة بعد ان اعطوه المليارات شأنه شأن الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي. وتساءل ‘ماذا فعل حلفاؤنا لنا؟ دمروا سوريا وليبيا واليمن والعراق واتوا على مصر فأتوا بمرسي واعطوه 19 مليار واتوا بالسيسي واعطوه 14 مليار، فاين مليارات الحلفاء عن الاردن

وهنا انتقد النائبان عبد العكايلة والرقب حديث خوري، قبل أن يتدخل النائب مصطفى ياغي فيطالب بأن يكمل النائب خوري حديثه

ياغي قال ‘خليه يحكي نحن في المملكة الاردنية الهاشمية لماذا تقطاعه؟’، قبل أن يتجمع النواب ويفصلوا كمجاميع بين النواب

وبعدها تم تحويل النائب ثامر بينو الى لجنة السلوك بعد ان دخل بسرعة من الباب القريب من منصة الرئاسة وضرب عليها بيده منتقداً مداخلة خوري، ليرفع عقبها الطراونة الجلسة إلى صباح يوم غد، بعد أن انتقل التوتر إلى قاعة التشريفات بجوار القبة

عبيدات : قواتنا لا تحمي حدود اسرائيل

وكان نواب انتقدوا قول خوري إن الاردن يحمي حدود الجوار (السعودية) والحدود الاسرائيلية، ما ادى الى رفض هذه العبارة من قبل النائب عبد الله عبيدات قبل أن يشطبها رئيس المجلس حيث قال عبيدات إن قواتنا لا تحمي حدود اسرائيل.

خوري تحدث عن حماية القوات المسلحة الأردنية لاسرائيل

وأثارت كلمة النائب طارق خوري بعد تحدثه عن حماية القوات المسلحة الأردنية لاسرائيل، واتهامه حلفاء المملكة بالمجيء بالرئيس المصري السابق، محمد مرسي واعطائه ١٩ مليار دولار، وبعدها المجيء بالرئيس عبدالفتاح السيسي واعطائه ١٢ مليار دولار.

خوري : من لا يعجبه الحديث ينسحب من الجلسة

ودفع اعتراض النواب خوري إلى القول ‘من لا يعجبه الحديث ينسحب من الجلسة’، فيما رد عليه النائب عبدالله عبيدات بالقول: ‘الجيش الأردني يحمي الحدود الأردنية وليخسأ العدو’.

ورد النائب عبدالله العكايلة وأعضاء كتلة الاصلاح التي يرأسها على حديث خوري عن الرئيس مرسي قائلين أن ذلك يعتبر اساءة للاسلام، ما أثار في نفس الوقت حفيظة النائبين مصطفى ياغي وأحمد الرقب.

ادخال اسم المخابرات بالمناكفة

ورد النائب العكايلة على النائب ياغي بالقول ‘ أنتم قتلتم المخابرات’ في إشارة منه إلى الصلة العائلية التي تربطه بمنفذ الهجوم على مكتب دائرة المخابرات العامة في البقعة، الأمر الذي أثار النائب ياغي ليحاول الاشتباك بالأيدي مع النائب العكايلة لولا تدخل النواب، فرد ياغي قائلاً: نحن في الأردن ولسنا في مصر.

وغادر فور ذلك أعضاء من كتلة الاصلاح النيابية القبة.

مواضيع ذات صلة

فريق موقع صنارة
مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.