نقابة المعلمين
الاخبار الاردن اليوم الارشيف

صدامات واعتقالات متوقعة باعتصام المعلمين على الدوار الرابع غدا

بدات المناكفات بين الداخلية ونقابة المعلمين تتصاعد بعد صدور قرار حكومي بمنع تنفيذ اعتصام المعلمين على الدوار الرابع لاسباب امنية وسياسية بحسب مصدر امني واقترحت نقله الى ساحة مجلس النواب باعتبار انه اعتصام خدماتي يهدف للمطالبة بمكاسب وظيفية مالية لقطاع المعلمين .
وتصاعدت هذه المناكفات بعد رفض النقابة نقل مكان الاعتصام واصرارها على ان يكون امام رئاسة الوزراء صاحب الصلاحية بتنفيذ مطالب المعلمين وليس امام مجلس النواب لان هذه المطالب وافقت عليها الحكومة عام 2014 ولم تقم بتنفيذها .
وتشير متابعات الواقع الحالي لاصرار الداخلية على منع الاعتصام واصرار النقابة على مكانه ما شكل حالة من الصدام المتوقع بحال بقي الامر عليه .
وجاء قرار الداخلية بعد ان اعلن الحراك السياسي المعارض عزمه المشاركة باعتصام المعلمين ما اثار مخاوف المعنيين بأن يتم رفع يافطات وتجهيز مكبرات صوت لاطلاق هتافات سياسية وخدماتية تهدف لاستغلال تجمعات المعلمين لاستعادة نشاطاته التي تدنت منذ شهور منذ تسلم سلامه حماد حقيبة الداخلية واعتقال عدد من نشطاء الحراك ما يعزز التوقعات بأن اعتصام المعلمين سوف يتجير لصالح الحراك السياسي وهو ما دفع الداخلية لمنعه او منع مكانه تحسبا من استغلاله وتجييره .
تخوفات المتابعين وبحال استمر اصرار الداخلية والنقابة على مواقفهما المعلن بان تتطور الامور الى صدامات او اشتباكات بين المنسدين من الحراك الساسي مع عناصر الامن ما يورط النقابة بامور سياسية هي في غنى عنها ويحول فعاليتها الى سياسية قد يبدد اي انجاز خدماتي يمكن ان تحققه مستقبلا .
وتشير متابعات المراقبين بأن اغلاقات واعاقات سوف تشهدها كافة مداخل العاصمة الاردنية عمان فيما يتوقع ان تشهد عدد من المحافظات اعتصامات او وقفات نسائية داخل المدارس للمعلمات اللواتي قررن  عدم التوجه الى اعتصام الرابع وذلك بعد صدور بيان من النقابة بتعطيل الطلاب عن الدوام وتنفيذ وقفات احتجاجية داخل المدارس .
مئات ممن اعلنوا عزمهم المشاركة باعتصام المعلمين اعربوا عن خشيتهم من هذه المناكفات التي ستؤثر على عملهم ووظائفهم سلبا في المستقبل ما يشير بان هذه المناكفات قد تتسب بتدني نسبة المشاركة بشكل مناقض تماما لما كان متوقع  .
وتاليا نص بيان الحراك الموحد الذي تم تعميمه على مواقع التواصل الاجتماعي
تصريح صادر عن المكتب التنفيذي للحراك الأردني الموحد،،،
انطلاقا من إيماننا العميق بأن حراك المعلمين هو أحد محطات نضال الحركة الوطنية الاردنية، وشريكا فاعلا في الحراك الشعبي الأردني الذي يسعى لتحقيق أهدافه المشروعة في استرداد الدولة سلطةً وموارد.
وتأكيدا على الدرس النضالي الذي سطره حراك المعلمين في التحدي والصبر عندما نجح بإنتزاع حقه الدستوري للمعلمين بأن تكون لهم نقابة تحمي حقوقهم وتحقق مصالحهم ومصلحة الوطن في إيجاد تعليم عصري يساهم في خلق جيل مؤمن بحقوقه وملتزما بواجباته اتجاه وطنه.
وحيث إن حراك المعلمين اليوم في تحدي جديد لنيل مطلب مشروع “علاوة ٥٠ ٪” والذي ناضلت نقابة المعلمين لتحقيقه خلال السنوات الماضية وانجزوا فيه اتفاقات مع الحكومات السابقة التي انقلبت كعادتها على كل اتفاقاتها ووعودها مع الشعب.
فإننا في المكتب التفيذي للحراك الأردني الموحد وإنطلاقا من مسؤوليتنا الوطنية اتجاه اي تحرك وطني مشروع، نعلن تأييدنا لنقابة المعلمين في حراكها، وندعو كل الحراكات الشعبية والحراكيين للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي أعلنت عنها نقابة المعلمين يوم الخميس ٥/٩/٢٠١٩
من الساعة ١٢ -٣ ظهرا
المكتب التنفيذي للحراك الأردني الموحد
رحم الله المعلم الحراكي أحمد الحجايا
عاش نضال شعبنا
عاش المعلم
عاش الوطن
فريق موقع صنارة
مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.