الاخبار الاردن اليوم الارشيف

الاردن أول دولة عربية تتحدا أمريكا.. وتطبع علاقاتها مع الأسد!

بدأ وفد أردني يضم نحو 20 شخصا من نقابتي أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، وأصحاب السيارات الشاحنة الأردنية، زيارة عمل رسمية لسوريا تستمر عدة أيام.

وتأتي الزيارة تلبية لدعوة من اتحاد شركات شحن البضائع الدولي السوري، وتهدف إلى بحث العقبات على طريق انسياب البضائع وحركة النقل والترانزيت بين البلدين وإيجاد الحلول لمختلف التحديات ومعالجتها بما يمكن من تسهيل حركة البضائع ودعم التجارة المتبادلة.

وتأتي هذه الحركة، كأول دولة عربية تتحدا الولايات المتحدة الأمريكية بعد توقيع ترامب على قانون قيصر لمعاقبة النظام السوري.

وقال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع الأردنية ضيف الله أبو عاقولة، في بيان صدر اليوم السبت، إن جدول زيارة الوفد لدمشق يتضمن العديد من اللقاءات مع اتحاد شركات شحن البضائع الدولي السورية وغرفة صناعة دمشق بالإضافة إلى عقد اجتماع مع مسؤولين حكوميين من وزارة النقل السورية.

وأكد أبو عاقولة أهمية السوق السورية للاقتصاد الأردني وتجارة الأردن الخارجية، وخاصة مع لبنان وتركيا ودول الاتحاد الأوروبي، وكذلك لعمليات نقل بضائع الترانزيت إلى دول الخليج والعراق ومصر عبر الأراضي السورية.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين الأردن وسوريا دون مستوى الطموح والإمكانات المتاحة، معبرا عن أمله بأن يعود إلى مستويات ما قبل الأزمة السورية.

وكان قد وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة على قانون “قيصر” لحمـ.ـاية المدنـ.ـيين في سوريا لعام 2019، والذي يفرض عقـ.ـوبات عن جـ.ـرائم الحـ.ـرب التي ارتكبت في سوريا، وذلك ضمن إقرار موازنة الدفاع التي تبلغ 738 مليار دولار.

ووصفت وزارة الخارجية في بيان الإجراء بأنه “في خطوة مهمة من أجل تعزيز المحـ.ـاسبة عن الفظـ.ـائع التي ارتكـ.ـبها بشار الأسد ونظامه في سوريا”.

وينص القانون على فرض عقـ.ـوبات وقيود على من يقدمون الدعم لأفراد نظام الأسد، إضافة إلى الأطراف السورية والدولية التي تمكن من ارتـ.ـكاب تلك الجـ.ـرائم، والتي كانت مسؤولة عن، أو متواطئة في، ارتـ.ـكاب الانتـ.ـهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سوريا.

ويسعى القانون إلى حرمان نظام الأسد من الموارد المالية التي يستخدمها من أجل “تسعير حملة العنف والتدمـ.ـير التي أودت بحياة مئات الآلاف من المدنيين”، ويرسل إشارة واضحة مفادها “أنه لا ينبغي لأي طرف خارجي الدخول في أعمال مع هذا النظام أو أعمال تؤدي إلى إثرائه” بحسب بيان للوزارة.

فريق موقع صنارة
مجموعة كتاب يشكلون جزء من فريق صحيفة الصنارة الاسبوعية يهتمون بالاخبار والسياسية والرياضة والاقتصاد.